الثلاثاء , أكتوبر 24 2017
الرئيسية / الأخبار / الأمم المتحدة: المغرب والبوليساريو انتهكا وقف إطلاق النار

الأمم المتحدة: المغرب والبوليساريو انتهكا وقف إطلاق النار

اعتبرت الأمم المتحدة أن المملكة المغربية وجبهة البوليساريو انتهكا خلال الأيام الماضية اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بينهما منذ العام 1991، وورد ذلك في وثيقة سرية مقدمة لمجلس الأمن تسربت لوسائل الإعلام.

وأكدت الوثيقة المؤرخة بالأحد 28 – 08 – 2016 أن المغرب قام بعملية قال إنها هدفها هو مواجهة التهريب في منقطة الكركرات، وتجاوز خلالها جدار الدفاع الذي يقيمه على طول حدوده والذي يبلغ طوله 2500 كلم.

وأضافت الوثيقة التي تناقلتها وسائل الإعلام أن المغرب أطلق هذه العملية دون إبلاغ بعثة للأمم المتحدة الموجودة في المنطقة بها بشكل مسبق، معتبرة أن ذلك يعد خلافا لمقتضيات الاتفاق العسكري رقم واحد.

وأشار الوثيقة الأممية إلى أن جبهة البوليساريو احتجت بشكل رسمي لدى بعثة الأمم المتحدة، كما أعلنت الأحد عزمها اتخاذ إجراءات تتضمن نشر قوات في المنطقة، كما أضافت الوثيقة أن بعثة الأمم المتحدة رصدت تحو نحو 32 عسكريا مسلحا من جبهة البوليساريو” في منطقة الكركارات، داخل منطقة عازلة مجاورة لموريتانيا، في انتهاك لاتفاق وقف إطلاق النار الذي تتولى بعثة الأمم المتحدة الإشراف على تطبيقه منذ سنة 1991.

وورد في الوثيقة أن البعثة تواصل مراقبة الوضع من كثب وتناشد الرباط والبوليساريو ممارسة ضبط النفس تجنبا لمعاودة الأعمال العدائية.