الجمعة , مايو 24 2019
الرئيسية / أخبار المواقع / مدير BP يعلن تأجيل تسويق الغاز الموريتاني السينغالي

مدير BP يعلن تأجيل تسويق الغاز الموريتاني السينغالي

قال الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليوم السنغال جيرود موساري إن الغاز المستخرج من حقل السلحفاة الكبيرة/آحميم سيبدأ تسويقه بداية من عام 2022 وذلك لأسباب تتعلق بالتنافسية على حد تعبيره.

وسيبدأ الإنتاج بمعدل 2.5 مليون طن سنوياً قبل أن يصل إلى 10 ملايين طن في المراحل التالية، بحسب موساري في منتدى اقتصادي فيي السنغال.

وأضاف أن “مشروع السلحفاة/آحميم معقد والغاز المكتشف في مياه عميقة جداً عمقها 2700 متر وهي أعمق الآبار في أفريقيا وعلى بعد 110 كيلومترات من السواحل”، لذلك فنحن نستخدم تكنولوجيا على مستوى عال.

مدير الشركة البريطانية التي تستغل الحقل بالتعاون مع شركة كوزموس الأمريكية قال “إن هناك تعقيدات تجارية حيث أن الغاز يتم تقاسمه بين السنغال وموريتانيا مما يتطلب مواءمة مالية وتجارية بين البلدين”.

وكان الرئيس السنغالي قد أعلن في باريس أنه سيسافر إلى نواكشوط يوم الجمعة للتوقيع مع نظيره الموريتاني محمد ولد عبد العزيز “مجموعة الأعمال” المتعلقة باستغلال حقل الغاز المكتشف على الحدود بين البلدين. وكان البلدان قد وقّعا في فبراير الماضي اتفاقية تعاون حكومي دولي حول استغلال حقل الغاز. الذي يعتبر أهم حقل في غرب أفريقيا حيث تقدر الاحتياطيات بنحو 450 مليار متر مكعب.

ترجمة الصحراء